التمر

Image may contain: foodالتمر و صحة المرأة و فوائدة في الحمل و الولادة :
التمر الجاف هو غذاء متكامل فهو يحتوي علي :
- النشويات و سكريات
- البروتينات
- المعادن ( الحديد ، البوتاسيوم ، الفوسفور ، المنغنيزيوم ، النحاس و الكالسيوم)
- الفيتامينات ( كڤيتامين A ، B ، C ، E )
- الماء
- الألياف
- كمية صغيرة من الدهون
أهم الفوائد الصحية العامة للتمر:
التمر له أهميه صحية عظمى خاصة في رمضان و ذلك لما يحتويه من عناصر غذائية متعددة و منافع مختلفة علي جميع أعضاء الجسم. التمر غذاء متكامل لجميع الأعمار كما يقال من المهد الى اللحد. التمر مرتبط بصحة المرأة ارتباط وثيق فهو:
- يساعد على علاج الأنيميا لما يحتويه من معدن الحديد.
- التمر ينظم حركة الجهاز الهضمي و يعالج الإمساك نظراً لاحتوائه على الألياف ، المياة و البوتاسيوم و
المجنزيوم .
- وجد الباحثون أن التمر ينشط المخ ، يهدئ الأعصاب ، يحارب القلق ، يحفظ رطوبة العين و يقوي الرؤية ، ينشط الغدة الدرقية ، ينشط وظاءف الكبد و الكلى و هو مفيد للسعال و الالتهاب الشعبي.
- يساعد التمر علي تجديد خلايا البشرة و يكافح التجاعيد و علامات الشيخوخة المبكرة لأنة يحفز إنتاج الكولاجين. التمر يقوي الشعر و يغذيه أيضاً.
ثبت أن تناول التمر مع اللبن يزيد من فوائدة و يعتبر كوجبة متكاملة تحتوي علي كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لطاقته و حيويته خاصة في الصيام.
الرأي الطبي عن التمر في الحمل و عند الولادة :
لا توجد أبحاث تؤكد ان التمر قد يزيد من فرص حدوث الاجهاض أو الولادة المبكرة.
هناك دراسة صغيرة نشرت في المجلة الامريكية لأمراض النساء و الولادة Green Journal في عام ٢٠١١ عن التمر و الولادة. وجدت هذة الدراسة التي شملت ٦٩ سيدة حامل تناولن ٦ بلحات يوميا باستمرار لمدة شهر قبل ميعاد ولادتهم المتوقع. وجدت تلك الدراسة الصغيرة أن تناول التمر في أواخر أسابيع الحمل قد يسهل حدوث الولادة الطبيعي و يقلل من نسب استخدام الطلق الصناعي.
هذة الدراسة لم تتم بطريقة عشوائية لضمان نتاءجها و عينة السيدات التي شملتها الدراسة لم تكن كبيرة و لذلك نصح الباحثون بعمل دراسات أكبر للوصول لنتائج أكيدة.
و لذلك أنصح السيدات الحوامل التي تتابع معي في عيادتي بعدم الإفراط في تناول التمر يومياً و لكني لا أستطيع ان أمنعهم ايضاً من تناولة بأعتدال لأنة مصدر غذاءي ممتاز خاصة في الصيام.
الرأي الديني عن فوائد التمر:
جاء عن التمر و فوائد تناوله الكثير من الروايات عن النبي (علية الصلاة و السلام ) و منها عن أبي عبد الله ، قال أمير المؤمنين (ما تأكل الحامل من شيء ولا تتداوى به أفضل من الرطب).
و في قوله سبحانه و تعالى لمريم حينما فاجأها المخاض إلى جذع النخلة (و هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً فكلي واشربي و قري عيناً).
التمر يحتوي عالية من نسبة عالية من السكريات البسيطة سهلة الهضم و الامتصاص و تمثل مصدر الطاقة الأساسية للرحم أثناء التقلصات الرحمية ( الطلق) و الولادة.
و في حديث أخر لأمير المؤمنين قال: (خير تمراتكم البرني فأطعموا نساءكم في نفاسهن تخرج أولادكم حلماء).
عن أمير المؤمنين قال: (كلوا التمر فإن فيه شفاء من الأدواء/ الأمراض) .
كل رمضان و أنتم بصحة و بخير و يعيدة اللة علينا إن شاء الله باليُمْنُ و البركات
أرجو ان أكون أفدتكم

تعليقات

الأكثر مشاهدة

رواية أنتيخريستوس الممنوعة

الأحد.. إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019 عبر بوابة الحكومة المصرية

استبدال"التوك توك" بـ"الميني فان": "بادرة خير"