الميني فان

سيارات "ميني فان"

وصف سيارة المني فان وهي ذات صندوقين وباب جرار وسقف عوضاً عن أنها تستخدم بالغازالطبيعي و كانتهذه هي السيارة التي قال الدكتور مصطفي دبولي أنة سيتم أستبدالها ب التوك توك في الشوارع المصرية لأنها هي السيارة الأمنة والبديلة للتكتوك والمرخصة


وبعد أن صرح الدكتولر مصطفي مدبولي بهذا التصريح وقد تصدرت كلمة الميني فان مواقع التواصل الأجتماعي ومحركات البحث وتصدرت جوجل أيضاً لذلك سوف نوضح تاريخ هذه السيارة منذ ظهورها إلي الأن 

 Minivan تصنيف سيارات أمريكي للمركبات المصممة لنقل الركاب، وخرجت منها أول حافلة عام 1983 من مصنع الشركة الأمريكية "كرايسلر". 

- كان مصطلح "ميني فان" معروف منذ عام 1959، لكن لم يستخدم بشكل شائع إلا في الثمانينيات، وفقًا لموقع Gizmodo، المهتم بأخبار التصميم والتكنولوجيا والعلوم والخيال العلمي.

مصطلح المينى فان كان للتميز بين سيارات الركاب الصغيرة
- نشأ مصطلح "الميني فان" في أمريكا الشمالية من أجل التمييز بين سيارات الركاب الأصغر حجما من الشاحنات ذات الحجم الكامل مثل Ford E-Series وDodge Ram Van وChevrolet Van. 


- وعن ظهور شكل السيارات Minivan كحافلة صغيرة يرجع إلى عام 1936، لكن ليس مستخدما لنقل الركاب مثلما هو معروف حاليا، فكانت سيارة خاصة مريحة يمكن تهيئتها للجلوس وحولها طاولة، فضلا عن إتاحة النوم بها وقضاء وقت للراحة، بحسب تقرير نشر في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية. 


التصميمات الجديدة ألغيت نتيجة أزمة الوقود

- تصميمات أولية لجأت إليها شركات السيارات لظهور "ميني فان"، وكان من المفترض إصدارها عام 1975 لكن ألغي النموذج نتيجة لأزمة الوقود في منتصف سبعينيات القرن الماضي، ووقتها جرى تصميم Carousel كسيارة عائلية

ؤ- وفي أواخر سبعينيات القرن الماضي، بدأت  شركة "كرايسلر" برنامج تصميم سيارة صغيرة بأسعار مناسبة لنقل الركاب، ليخرج بليموث فوياجر أول حافلة صغيرة أمريكية عام 1984.
 ومع تزايد استخدام سيارات الميني فان، أصدرت شركة General Motors توأمان شيفروليه Astro وGMC Safari لعام 1985، وأصدرت Ford عام 1986 Ford Aerostar.
التغييرات التى طرأت علي المينى فان منذ التسعينات
- وخلال التسعينيات، خضع قطاع سيارات الميني للعديد من التغييرات الرئيسية، من استبدال المحركات والمزايا، ليصبح مع مرور الوقت النماذج الخمسة الأكثر مبيعًا بالنسبة لـ"ميني فان" في الولايات المتحدة عام 2018، هم "دودج جراند كارافان وكرايسلر باسيفيكا وهوندا أوديسي وتويوتا سيينا وكيا سيدونا، بزنس إنسايدر". 

استخدمت فى أوربا بشكل أساسى لنقل الركاب 
- لم تكن الولايات المتحدة الوحيدة التي وقفت على استخدام الـ"ميني فان" فمنذ إطلاقها عام 1984، جرى تطويرها في أوروبا لتستخدم بشكل أساسي لنقل الركاب.
- تطوير السيارة في أوروبا كان بظل الشركات الأوروبية التابعة للمصنع الأمريكي "لكرايسلر". 
- ومن الولايات المتحدة وأوروبا إلى قارة آسيا، بدأت في إنتاج تلك السيارة منذ عام 1989، لتصبح تلك السيارة حاليا من أكثر المركبات الشعبية المستخدمة لنقل الركاب حول العالم.

تعليقات

الأكثر مشاهدة

رواية أنتيخريستوس الممنوعة

الأحد.. إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019 عبر بوابة الحكومة المصرية

استبدال"التوك توك" بـ"الميني فان": "بادرة خير"